منتديــات العـلم والإيمــان

تعلم الكثير والمزيد اقرأ واستمع الى القرآن الكريم & حمل الكثير من الكتب مجانا , تابع معنا احدث الاخبار & تعرف على أصدقاء جدد و أخوة فى الله & حمل صورك ونزل لوجوهات لموبايلك تمتع بأجدد الموضوعات ** يمنع وضع اى صور مخلة او اى أغنيه * ويجب احترام اللأديان**
 
الرئيسيةاليوميةاقرأ واستمع الى القرآن الكريممكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:06 pm

[center][b]س 1 الحمد لله الذي أنعم علينا بالصحة والعافية ولو كانت هذه الصحة غير دائمة عند الانسان نظرا لما يلاقيه من أمراض خلال حياته والتي قد تكون سهلة ينجح الاطباء في معالجتها بإذن الله ومنها ما قد يعجز الطبيب عن الاتيان بدواء وبعلاج لها .

أما أنا فأبعث إليكم حالتي اليائس منها والتي كدت أن أنتحر بسببها لولا إرادة الله وإيماني بالله لكن هذا الايمان والذي أظنه في يوم من الأيا قد يتزعزع وأريد أن أخبركم عن مرضي والذي قد يئست منه وأنا متأمل من القائمين على هذا الموقع على إيجاد العلاج المناسب .

أما المرض والذي تأذيت منه طول حياتي على الرغم من أنني أدرس الآن في المرحلة الجامعية ، أما المرض فهو أنني أحس في حالات كثيرة بالجوع على الرغم من أنني قد أكلت منذ دقائق وأيضا أعاني بعد الأكل بخمس دعائق بالذهاب إلى الحمام لقضاء الحاجة ، وأيضا أعاني في حالة قضاء الحاجة بعدم خروج الأوساخ من بطني فقط هناك خروج للغازات ولا أكتفي بهذا فإنه أيضا لا يمر وقت طويل حتى أشعر بحاجة ملحة للذهاب إلى دورة المياه ولكن بدون أى فائدة والمصيبة الكبرى التي أعاني منها دائما هو كثرة جروج الغازلت من أسفل بطني بشكل لا يتوقعه مخلوق ...الجميع يتأذى مني ولكنهم لا يصارحونني .

فعلت أي شيى الطب لا يفيد وكذلك ذهبت عند بعض الناس الذين يداوون بالطب الشعبي وعالجت بالوشم ولكن دون أي فائدة تذكر . يا جماعة دلوني على العلاج قبل فوات الأوان ولكم جزيل الشكر (ناصر)

ج أجاب د. نبيل النجار
الاعراض التي ذكرتها كثيرة الانتشار هذه الايام ويعاني منها عدد غير قليل من الناس ، ولكنك لم تذكر ما اذا كنت قد اديت الفحوصات اللازمه لتشخيص مرضك او لاستبعاد وجود اي امراض عضويه ومنها علي سبيل المثال اجراء مناظير تشخيصيه للمعده والقولون وبعض الفحوصات المعمليه الهامه. وفي حالة سلبية نتائج هذه التحاليل فان التشخيص غالبا ما يكون الاصابه بمرض القولون العصبي وهذا الداء يحتاج الي تكاتف العلاج الكيميائي والنفسي مع ضرورة اجراء بعض التغيير في اسلوب حياتك وطريقة التعامل مع الضغوط اليوميه. واحب ان اطمئنك الي ان مرضك لا يعتبر من الامراض الخطيرة او المستعصيه وعلاجه متوفر وبسيط اذا خلصت النيات.



س 2 قبل الغداء يصيبني ارتعاش بالجسم واعرق وثقل بالاقدام من أثر الجوع فأذهب فوراً لتناول وجبت الغداء وبعد لحظات من الغداء ينتهي الموضوع علماُ بأنني افطر الصباح الساعة 7 ويحتوي فطوري على القهوة والتمر وذهبت الى المستشفى واخذوا تحليل السكر وفقر الدم واظهرت النتيجه ان السكر نسبته 103 طبيعي والدم طبيعي نسبته 16 ولا ادري ايش الحل علماً اني لا امارس اي نوع من انواع الرياضة عمري 33 سنة ووزني 75 كيلو ذكر ولكم جزيل الشكر على موقعكم الممتاز (علي)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان ما يصيبك من نوبات هبوط بسكر الدم تحتاج للعرض علي استشاري غدد صماء للتأكد من عدم وجود افراز زائد لغدة البنكرياس وذلك بعد عمل فحوصات اخري اكثر تخصصا من تلك التي قمت بعملها.



س 3 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه وبعد فقد ابتلاني المولى عزوجل بفيروس الالتهاب الكبدي درجة b وعرضت الامر على أخصائي أمراض النساء فطلب مني اجراء تحليلات دموية لقياس درجة المناعة فأثبتت التحاليل وجودالمناعة وبما أنني متزوج طلب مني أن يتم تلقيح زوجتي ضد الفيروس فأخدت ثلاث لقاحات متتالية بمعدل لقاح كل شهــر وبعد مرور سنة على اخر لقاح أي بحلول موعد اللقاح الرابع طلب منها اجراء تحليلات دموية لقياس مدى استجابتها وتفاعل مناعتها الذاتية مع اللقاح فجاءت النتيجة متوسطة أي انه وحسب ما يفهم من كلام الطبيب المعالج لم تكن هناك استجابة قوية فقام بتلقيحـــها من جديد على أن يتم زيادة لقاحين اثنين أي معدل لقاح كل شهر كما كان الامر أول الحال ثم بعد ذلك سيقوم باجراء تحليلات جديدة تخص المناعة الذاتية ضد الفيروس واذا ثبتت المناعة لديــها سيقوم بتلقيحــهـا بعد مرور سنة على اخر لقــاح ثم بعد خمس سنوات.
هل هناك دواء لحـامل الفيروس ؟ ما مدى خطورة الداء ؟ هل يمكن لزوجتي ان تنجب أطفــالا دون أن يكون في ذلك خطورة عليهــم ؟ هل صحيح أنه يمكن أن تحدث تشوهـات للجنين ؟
السن : 27 سنة سن الزوجــة : 26 سنة مضت سنتان تقريبا على زواجنا وترغب زوجتي بشدة في أن تنجب أطــفالا نتمنى أن نحظــى بجواب ســريع وشـــاف والله عز وجل يحسن لكم الجزاء وأن يحفظ جميع أمــة محمد صلى الله عليه وسلم من كل داء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
اولا فانه من الممكن لزوجتك ان تحمل وان تلد اطفالا طبيعيين اذ انها قد تم تم تلقيحها بنجاح ضد مرض التهاب الكبد الوبائي (ب) ومن الان اذا رغبتم في ذلك. اما بخصوص حاملي الفيروس فانه من المفروض ان يقوم المريض بعمل تحاليل روتينيه لمعرفة مدي نشاط الفيروس وفي حالة ملاحظه نشاط فانه يتم تناول العلاج المناسب للقضاء علي الفيروس وايقاف نشاطه حتي لا يسبب تليفا بالكبد ومضاعفات اخري كثيره بالكبد واعضاء اخرى. وفي حالة الاصابه بهذا الفيروس فانه من المستحسن بدء العلاج بمستحضر الانترفيرون حيث انه ناجح في القضاء علي هذا الفيروس بصفه استثنائيه.



س 4 العمر 17 سنة/الطول 160 سم/الجنس انثى/الوزن 62 كج في حملي الاول اجريت تحاليل روتينيه واظهرت التحاليل وجود التهاب الكبد الوبائي HBSAg positive وقمت بمراجعة العياده الباطنيه واجريت فحص لوظائف الكبد وكانت النتيجه طبيعيه والنسب جيده جدا والحمد لله علما بأني لا أعاني من اعراض مرض التهاب الكبد الوبائي ولكنه يظهر في التحاليل.
السؤال هل انا احمل فيروس الكبد ؟ وهل هو من نوع B؟ وماهي النصائح التي يمكن ان تفيدني بالتخلص من فيروس الكبد الوبائي؟ جزاكم الله خيرا (XYZ)

ج أجاب د. نبيل النجار
كونك ايجابيه لتحليل الكبد الوبائي (ب) مع وجود معدلات طبيعيه لانزيمات الكبد فان ذلك لا يكفي لتشخيص حالتك علي الوجه الاكمل بل يجب عليك استكمال التحاليل الخاصه بنشاط الفيروس واذا ما اظهرت هذه وجود نشاط فانه من المستحسن البدء في العلاج بالانترفيرون للتخلص من هذا الفيروس ولابد من تطعيم المخالطين لك وبخاصه الزوج والاطفال اذا كنت متزوجه ولمعلوميتك فان التهابات الكبد الفيروسيه للانواع (ب ، ج ، د) يطلق عليها تعبير التهاب الكبد الوبائي مجازا



س 5 منذ أكثر من عشرة أعوام وزوجتي تعاني من التهاب البنكرياس واخيرا توصل الأطباء الى وجود تضيق في القناة التي يمر بها افرازات البنكرياس وفي 8/2/2000م تم اجراء لها عملية تنظير وتثبيت بايب Stent في هذه القناة بقطر 2 مم ونصح الطبيب البلجيكي بتبديله بقطر 4 مم بعد شهر المشكلة بقيت قائمة والم شديد جدا يأتيها من فترة لأخرى السؤال هو:

هل هذه الأعراض تكون نتيجة خلل في البنكرياس علما بأننا عملنا لها عدة مناظير وقالوا انه التهاب بنكرياس مزمن ما عدا الطبيب البلجيكي قال تضيق وكان هذا الطبيب ضيفا على البلد وأيضا جميع التحاليل المخبرية لم تثبت أي خلل في البنكرياس وجميعها نتائج طبيعية

أذا كان يلزم استبدال الـ Stent ففي اي دولة عربية يوجد أطباء لاستبداله مع الشكر الجزيل



ج أجاب د. نبيل النجار
ان السيده المذكوره تعاني من ضيق بالقناه البنكرياسيه او القناه الصفراويه المشتركه نتيجه احد الامراض المزمنه ومنها العبور المتكرر لحصوات المراره او لوجود اورام بالقنوات المراريه او غير ذلك .. وقد وضعت هذه الانبوب كحل علاجي لاتاحه الفرصه للخلاص من تراكم الافرازات الماره بهذه القنوات... ولا شك ان وجود هذه الاحداث لفترات طويله قد ادي الي التهاب متكرر بالبنكرياس.. اما عن الاماكن التي يمكن استكمال علاج زوجتك بها فان استشاريي المناظير في كل من المملكه العربيه السعوديه وجمهوريه مصر العربيه لهم علي كفاءة و خبرة عاليه في علاج هذا النوع من الامراض ويمكنك اللجوء الي اي منهم مطمئنا ومرتاح البال والضمير.
[/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:09 pm

س 6 بسم الله الرحمن الرحيم ، بداية اقدر لكم هذا الموقع وعندي سؤال ، أنا شاب في السابعة والعشرين من العمر ، مشكلتي أنه في بعض الأحيان (كل شهرين وأحيانا ثلاثة أشهر او أكثر) أشعر بألم في الجهة اليمنى من البطن وذلك عندما اتناول بعض أنواع الطعام كاللحومات والدسم والمقالي وغيرها وعند البرد واشعر بهذا الألم بعد تناول الطعام بساعة او أكثر ويزداد الألم فأضطر إلى التقيأ للتخلص من الطعام الذي أكلته فيخف الألم علما بأن لون البول يتغير إلى الأصفر والأصفر الداكن في خلال الألم فقط وبعدها يرجع لون البول عاديا ، وعندها اتحمى عن الدسم واللحومات والمقالي لمدة يومين وبعدها يذهب الألم ، هذه الحالة عندي منذ ثلاث سنوات تقريبا ولكني لم أهتم بها لأن الألم كان بسيطا في البداية علما بأنني لم أذهب إلى أي طبيب ولم اجري أي فحوصات ، يرجى افادتي وشكرا

ج أجاب د. نبيل النجار
ان الاعراض التي ذكرتها لنا في رسالتك قد تكون نتيجه الاصابه بحصوات المراره او التهاب المراره المزمن الغير حصوي او التهاب الكبد المزمن او بعض امراض الكبد الاخرى وفي كل هذه الاحوال فانه يجب عليك التوجه للطبيب في اقرب وقت مناسب لك لعمل اشعه صوتيه للكبد والمراره وبعض التحاليل لمخبريه الاخري لتشخيص مرضك علي الوجه الاكمل و بدء العلاج اذا ما لزم ذلك.



س 7 ما هو مرض الدسنتاريا؟

ج أجاب د. نبيل النجار
ان مرض الدوسنتاريا هو عباره عن التهاب الامعاء نتيجه الاصابه بأحد الجراثيم او الطفيليات مما يؤدي الي حدوث إسهال مصحوب بارتفاع درجه الحراره و احيانا قيء.



س 8 أنا رجل أبلغ من العمر 40 عاما، ووزني الآن 70 كيلوجرام ، اعانى منذ ست سنوات وخاصة بعد الطعام بحوالى النصف ساعه من كميات كبيرة من الغازات متكونه فى المعده والامعاء والقولون ، وهذه الغازات تسبب لى انتفاخا فى البطن وضيق فى التنفس وتزول تدريجيا بعد ساعتين او ثلاث على الرغم من ان كميات الطعام التى اتناولها قليله فى الوجبات وانى ممتنع عن اكل مسببات الغازات كالبقوليات (فول ،حمص ، عدس) ومشتقات الحليب والبصل فهى من اكثر ما تسبب لى الغازات .
فسؤالي هو: ماهى اسباب تكون غازات البطن وما هو العلاج منها وهل ينصح بأكل حبوب الفحم بعد الوجبات. شاكرين لكم مساعداتكم ودعمكم ودمتم. (أبو عبدالله)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان ما تشكو منه لهي اعراض عسر الهضم وتخمر الغذاء وتلك يمكنها ان تكون نتيجه لعده امراض سواءا بالجهاز الهضمي او الاجهزه الاخري ، ولذا يجب عمل الفحوصات الطبيه اللازمه للكشف عن هذه الامراض ومن ثم علاجها اذا وجدت. اما اذا كانت نتائج هذه الفحوصات سلبيه فانه غالبا ما يكون التشخيص احد الاثنين:

مرض القولون العصبي.

اختلال الحركات الطبيعيه للجهاز الهضمي

وفي هذه الحاله فالعلاج لا بد ان يتم تحت اشراف مشترك من اخصائيي الجهاز الهضمي والامراض العصبيه مع اتباع النظم الغذائيه الملائمه وتغيير نمط الحياه بحيث يمكن التغلب علي التاثير الضار لضغوط الحياه اليوميه.



س 9 الى جميع السادة القائمين على هذا الموقع الممتاز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد
اوجه سؤالي للدكتور عن حالتي التالية:
أنا رجل أبلغ من العمر 39 عاما، ووزني الأن 65 كيلوجرام (قبل خمس سنين 75 كيلو) ، أعاني منذ ست سنين تقريبا من ألم في المعدة وبالتحديد في عنق المعدة. وقد أجريت عملية المنظار ونصحت بتناول عدة ادوية. وقد تحسنت حالتي حتى زال الألم تقريبا، ولكن بقى شيء واحد لم يفارقني منذ ذلك الحين وهو أنه يصينبي نبض في المعدة وكأن القلب موضوع في المعدة فأجد نبضات القلب تنبع من أعلى المعدة وبسرعة شديدة وذلك بعد الأكل بحوالي النصف ساعة، ولا يصاحب هذه الحالة أي ألم، وإنما ضيق وتعب بسبب دقات ونبضات القلب. وتحصل هذه الحالة شبه يوميا وبالذات في وجبة الفطار، بعد الأكل والمعدة خالية. وتستمر هذه الحالة لمدة الساعة الى الساعتين حتى ينهضم الطعام كليا من المعدة، وقد راجعت عدة من الأطباء (حوالى خمسة من الأخصائيين) في بلادي ولكن لم استفد من أي منهم. ومن الأدوية التي تناولتها عن طريق الأخصائيين كالتالي:
الأخصائي الأول: GASEC OMEPRAZOLE 20mg + KLACID 25mg + AMOXIL 50mg
الأخصائي الثاني: LANZOR 30mg + PREPULSID 10mg
الأخصائي الثالث: MOTILIUM 10mg + MAALOX
وكانت زيارتي بين كل منهم حوالي سنه تقريبا. مع العلم أني ممتنع عن تناول كل من الدهون ، صلصة الطماطم، الشوكولاتا ، الحليب، المشروبات الغازية، الشاي والقهوة ، …. وغيرها.
فهل هذه حساسية في المعدة ؟؟؟
وما العلاج لهذه المعضلة ؟؟؟
أرجوا التفضل بنصحي، والرد علي وحبذا بالبريد الإلكتروني أدناه. وجزاكم الله خيرا، ولكم مني الدعاء بظهر الغيب، ودمتم (حسن)

ج أجاب د. نبيل النجار
سيدي الفاضل ان ما تشكو منه هو نتيجه لتدفق الدم بغزاره الي منطقة المعده عقب تناول الوجبات وفي الاوضاع الطبيعيه فان مقدرة الجهاز الدوري علي التغلب علي هذا المجهود الزائد تكون طبيعيه ، اما اذا كانت الحاجه الي بذل مجهود مضاعف من القلب لمواجهة هذا المتطلب العنيف فانه لابد من زيادة الضربات حتي يمكن زياده تدفق الدم لهذه المنطقه وهو ما يجعلك تشكو من الضربات في هذه المنطقه ، وفي هذه الحالات يكون من الضروري عمل فحص للقلب للكشف عن كفاءة الدورة التاجيه و كفاءة عمل عضلة القلب.

وفي حالات اخري يكمن الداء في الجهاز الهضمي نفسه نتيجة اختلال الحركه الطبيعيه للمعده والمريء والاثني عشر ولذا تحتاج هذه الاجهزه لزيادة تقلصها لكي تدفع الغذاء الى باقي الجهاز الهضمي و من ثم يشعر المريض بما تشعر به من ازدياد الضربات في منطقة المعدة وغالبا ما يحدث ذلك بعد فترة من الصيام وبعد تناول وجبات كبيرة في حجمها او غنيه في محتواها للدهنيات.



س 10 من اصل 120 شخص يعيشون تحت نفس الظروف المناخيه والنفسيه والغذائيه اجريت لهم فحوصات للدم ووجد ان لديهم نقص فيتامين ب12 علما انهم من كلا الجنسين و كانت نسبه الاصابه 25% و اعمارهم تتراوح بين 20 و 40 سنه ويعيشون فى حاله ضغط نفسي وعصبي شديد وتغذيتهم متوسطه واوزانهم متوسطه المعدل علما ان حوالي 60% منهم يستعملون المعلبات في غذاءهم اليومي ما السبب؟

ج أجاب د. نبيل النجار
ما ذكرته من ازدياد الاصابه بنقص مستوي بعض الفيتامينات في دم هذه المجموعه التي تعيش نفس الظروف النفسيه الاقتصاديه والاجتماعيه يتماشي مع الحقائق الطبيه المعروفه عن فقر المعلبات في محتواها الغذائي و قيمتها الغذائيه من الفيتامينات وتعرض المعتمدين عليها لاعراض سوء التغذيه المختلفه وذلك بجانب تأثير الضغوط النفسيه علي عمليات هضم وامتصاص الغذاء واستهلاك العوامل الحيويه من فيتامينات وانزيمات و جواهر دقيقه مما يؤدي الي حدوث امراض سوء التغذيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:15 pm

س 11 لقد أرسلت لكم عن التهاب القولون لكن مشكلتي هي ان جدار القولون عندي ملتهب ويخرج الدم مع البراز اعزكم الله: فقد قال لي الطبيب ان ظل الالتهاب كم هو علية سوف يقومون بأزالة القولون كامل علما اني استعمل حبوب 4 انواع ولكنني اسأل هل يوجد علاج لهذا المرض دون ازالة القولون (ابراهيم)

ج أجاب د. نبيل النجار
انه من الواضح انك تعاني من مرض التهاب القولون التقرحي وهو مرض مزمن يحتاج لعلاج لفتره طويله وهو غير معروف السبب الي جانب عدم توفر علاج شافي حتي الان بالرغم من التنامي المطرد في البحوث العلميه لاكتشاف علاجات حديثه ، وقد يضطرنا الامر في نهايه المطاف بعد فشل كافة المحاولات العلاجيه الي استئصال القولون انقاذا لحياة المريض من المضاعفات الخطيره لهذا المرض ومنها النزيف الحاد غير المتوقف من تقرحات القولون ، و لكننا نحب ان نطمئنك ان ذلك قليل الحدوث وان هناك اكثر من علاج في الطريق تتم تجربته حاليا قبل تسويقه فتفائل خيرا بقرب الفرج ان شاء الله



س 12 سيده ابلغ من العمر 55 سنة شخصت حالتي من قبل الاطباء على انها قولون عصبي تضاربت اراء الاطباء فيما يجب ان اتناوله ... ومن خلال تجربتي مع الاكل اجد ان الحالة تنتابني دون ان اتناول ما يؤثر علي وقد يكون الطعام نفسه مرة يؤثر واخرى لا يصاحبه اي اعراض حيث تنتابني الاعراض: صداع شديد يصاحبه غثيان عدم الرغبة في الاكل لمده طويله وارهاق وخمول في الجسم شديدين وشكرا لكم (ام عبد الوهاب)

ج أجاب د. نبيل النجار
سيدتي .... ان مرض القولون العصبي لا يتأثر كثيرا بنوعية الطعام مثله كامراض القولون العضويه ولكنه يتأثر أكثر بالحاله النفسيه للمريض ... ونحن ننصح المرضي بتجنب الاغذيه التي غالبا ما تكون سببا لاثارة القولون وذلك حسب التجربه الشخصيه وتبعا للظروف النفسيه التي يمر بها المريض



س 13 انا اعاني من التهاب في المريء وصعوبه في بلع الطعام والتهاب المريء يسبب لي وجع في صدري وتم عمل منظار وقالوا انه يوجد ارتجعاع في المريء وتم اعطائي دواء اسمه انتودين ودواء أخر اسمه موتليم ولكن لا يوجد اي تحسن هل سبب الآم الموجود في الصدر بسبب المريء ارجو افادتي ماذا اعمل (ام محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
نعم ان التهاب المرىء يسبب الاما حاده في منطقة الصدر قد تشابه الام الذبحه الصدريه... وهناك ادويه اخري اكثر فعاليه مما تناولتيه اذا لم تجدي تلك نفعا... عليك مراجعة طبيبك مرة اخري حتي يمكنه مساعدتك بوصفات طبيه مناسبه ونتمني لكي الشفاء العاجل



س 14 هل يوجد علاج دائم لمرض التهاب القولون وما هو علاجة. العمر:18 (sultan)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان التهابات القولون هي مجموعه من الامراض تختلف في اسبابها وطرق علاجها وان كانت تتشابه في اعراضها العامه... رجاءا ان ترسل الينا تقريرا عن طبيعه مرضك حتي يمكن الرد علي سؤالك



س 15 السادة الأطباء الكرام ....
تحية طيبة وبعد
في الحقيقة أود أن أسأل عن مرض تكسر الدم الناتج عن أكل الفول أو مشتقاته .. أسبابه , أعراضه .. وإذا بالإمكان أريد العناوين الخاصة بهذا الموضوع على شبكة الإنترنت عربي/إنجليزي. شاكرا لكم جهدكم الجبار من أجل صحة لإنسانية. (Izzeddine)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان هذا المرض ناتج عن نقص انزيم هام جدا واسمه G6PD الانزيم المؤكسد لماده الجلوكوز سداسي الفوسفات ولذا فانه نتيجه هذا النقص يحدث تكسر لخلايا الدم الحمراء بعد تناول بعض الاغذيه والادويه وذلك يؤدي الي ازدياد نسبه الصفراء بالدم وبعض المضاعفات الاخري. و يمكنك ان تتفحص اكثر من ثمانين موقعا علي الشبكه اذا طلبت البحث عن اللفظ التالي من اي من محركات البحث المشهوره: FAVISM مع اطيب التماني بالتوفيق والشفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:17 pm

س 16 بداية.. اشكركم على هذا الموقع الصحي الخدماتي فعلا. المشكلة: زوجي يعاني من اميبا مزمنة، اخذ جميع العلاجات اللازمة، استغرقت مدة العلاج حوالي الشهرين (على مدار سنتين) بتناوله الادوية الخاصة بالاميبيا - يعاني من اسهال دائم وغير متقطع - عفوا - عند تناوله الطعام بعدها على طول - اجلكم الله - يذهب الى التواليت. لم يبق علاج الا واخذه. من زراعة في المختبر وفحوصات الدم.. الخ. لكن دون جدوى. ارجو الافادة جزاكم الله عنا كل خير. (محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان الاصابه بطفيل الدوسنتاريا الاميبيه يمكن القضاء عليها بسهولة اذا تم استعمال المضادات الخاصه بها بالكميات الكافيه و للفتره اللازمه طبيا... و يحدث في بعض الاحيان ان يتحوصل الطفيل وان يظل كامنا في الامعاء لفتره طويله مسببا نوبات متكرره من الاسهال اذا نشط الطفيل نتيجه اسباب متعدده.. وفي هذه الاحوال تتم معالجه الطفيل بادويه اكثر فعاليه وقوة عن مثيلاتها المستعمله في الحالات الحاده ولفترات اطول.. ويجب مراعاة التأكد من عدم وجود نقص في مناعة المريض او وجود مصدر دائم للعدوي مع اتباع عادات صحيه سليمه في العنايه بالاغذيه والتخلص من الفضلات.. اما في حالة زوجك فانه من الاغلب ان تكون نوبات الاسهال التي تحدث بعد تناول الطعام مباشرة ناتجه عن سبب اخر غير الاميبا و هذا يحتاج لاجراء فحوص اشعاعيه وتنظيريه للامعاء لتشخيصه علي وجه الدقه.



س 17 أنا شاب عمري 25 سنة واعاني من الم في منطقة القلب والم في الكتف الايسر وضيق في التنفس وخفقان في القلب وكثرة التثاوب ألم في اعلى الكتف الأيسر وشعور بالدوخه والارهاق والم في بعض الأحيان في الراس وقد اجريت أكثر من تخطيط للقلب وهو سليم وقد عملت أشعة مقطعية للرئتين والنتيجة جيدة والحمد لله. لاأعاني من السكر ولا ضغط الدم. ملاحظة وجود تقرحات في الفم وجفاف في الحلق. المشكلة منذ شهر ونصف تقريبا أنا أشكو من إلتهاب الكبد الوبائي b. إلتهاب القولون ما هي مشكلتي جزاكم الله خير

ج أجاب د. نبيل النجار
هذه الاعراض المصحوبه بسلبيه الفحوصات الطبيه هي جزء من اعراض متلازمة التهاب القولون العصبي وليست ناتجه عن مرض عضوي محدد.. ننصح لك باجراء تحاليل لوظائف بعض الغدد الصماء كالغده الدرقيه والكظريه زيادة في الاطمئنان.. فاذا كانت النتائج سلبيه فانه من الضروري استشارة احد اخصائيي الامراض العصبيه بالاضافه الي متابعة اخصائي الامراض الباطنيه



س 18 السؤال/ منذ فترة تقريبا الشهر والنصف أصبت بالانفلونزا وبعد ذلك أتتني أعراض لا أعلم ماهي:

دوار دائم ولكن على خفيف

كتمة في الصدر .

تعب شديد

تقلصات وغازات في البطن

ولقد ذهبت الى أكبر الاستشارييين في الباطنية والانف والأذن والحنجرة وبعد الفحوصات لم يتبين اي عرض مرضي فمالذي يحصل في جسمي .(همام)

ج أجاب د. نبيل النجار
يحدث احيانا ان يصاب المرء بهذه الاعراض عقب الاصابه بالالتهابات الفيروسيه ويسمي ذلك بمتلازمه التعب المزمن (chronic fatigue syndrome)... وهي غير معروفة الاسباب وعلاجها علاج تحفظي و غالبا ما تنتهي و تزول بعد فترة قصيره ونحن ننصح خلال هذه الفتره بتكرار المراجعه الطبيه وعمل فحص دوري للدم لامكانيه ظهور علامات طبيه تدل علي اي سبب كامن



س 19 انا شاب أبلغ من العمر 25 سنة متزوج وعندي 3 أطفال والحمد لله مشكلتي هي انني احس بتعب في جميع جسمي وخصوصا في المفاصل والعضلات والم في البطن وخوف شديد ذهبت الى مستشفى فاخبروني انه عندي التهابات في الامعاء الدقيقة (بعد عمل منظار) وضمور فهل هذه الاعراض تاتي من هذا المرض مع العلم انني عملت جميع الفحوصات الطبية من غدد ودم واشعة وكل شي طبيعي الا ان كريات الدم البيضاء غير ثابتة تتراوح بين 2000 و 5000 مع العلم انني اذا مشيت بسيارتي في طريق بعيد أخاف وقلبي يدق بسرعة واحس صعوبة في التنفس مع العلم ان هذه الحالة صار لها 4 اشهر اعني التعب. افيدوني وجزاكم الله خير (عادل)

ج أجاب د. نبيل النجار
التهابات المفاصل و الاحسال بالارهاق العام و الام الجسم المختلفه عادة ما تصاحب التهابات الامعاء وبخاصه الامعاء الغليظه.. الا انه من الواضح انك ايضا تعاني من توتر عصبي شديد مما يؤدي الي تفاقم المشكله و زيادة الاعراض المرضيه.. يجب متابعة علاج التهابات الامعاء مع استشاره اخصائي الامراض العصبيه لعلاج التوتر العصبي



س 20 أرجو إفادتي عن حالتي فأنا أشعر بحاجتي إلى إخراج ريح ، ورائحة البراز كريهة جداً ، ويكاد يكون كالإسهال شكراً لكم وبارك الله فيكم (حاتم)

ج أجاب د. نبيل النجار
هذه الاعراض قد تكون ناتجه عن عدة امراض مختلفه منها التهابات القولون والاصابه بطفيليات الامعاء وتوتر الجهاز الهضمي او لامراض اخري في اجهزه مختلفه عن الجهاز الهضمي .. نرجو اجراء الفحوصات الطبيه اللازمه مع استشاره احد المختصين في امراض الجهاز الهضمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:19 pm

س 21 عمري 25 سنة ذكر أدخن منذ 10 سنوات أشكو من ضيق في التنفس وألم متفرق في الجهة اليسرى للصدر والظهر وصداع أحيانا وقد راجعت 4 طبيب باطنة 2 طبيب جراحة صدر عملت أشعة مقطعية للرئتين والنتيجة نورمل يعني عادي عملت تخطيط للقلب عدة مرات والنتيجة أنه سليم. ملاحظة: عندما أصحو من النوم لاتوجد عندي أية مشاكل لمدة ساعتين إلى أربع ساعات وبعد ذلك تأتي المشاكل التي ذكرت. هذه المشكلة لدي منذ شهرين ، أرجو الحل. جزاكم الله خير

ج أجاب د. نبيل النجار
ان ما تشكو منه يا سيدي هو مثال جلي لاعراض التدخين الجانبيه وهو مقدمه للاصابه بامراض خطيره مزمنه في الشعب الهوائيه والشرايين و مع سلبيه النتائج للفحوصات التي قمت بادائها الا ان ذلك لا يعني انك سليم تماما وان هذه الاعراض لا قيمة لها... لقد بدأت التدخين في سن مبكرة جدا وستظهر اخطاره في السن الحاليه بعد عشرة سنين من التدخين... علاجك في التوقف الحاسم والحازم للتدخين قبل ان تبدا نتائج فحوصاتك في الايجابيه



س 22 انا اعاني من قرحه في المعدة والاثناعشر وارتداد في المريء من مده حوالي عشر سنوات وتبين عندي الجرثومه الحلزونيه قبل اكثر من سنتان واخذت مضاد حيوي لها لكني مازلت اعاني رغم عدم انقطاعي عن العلاج. هل من حل مع العلم ان جميع الفوحوصات كانت سليمه (عبدالله)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان مرض الارتداد الحامضي للمرىء مع وجود اعراض لقرحة المعدة والاثني عشر يعتبر من الامراض المزمنه والتي تحتاج لعلاج لفترات طويله وقد تكون متقطعه مع ضرورة اتباع التعليمات الطبيه الخاصه بتنظيم الوجبات والامتناع عن تناول بعض الأغذيه كالشوكولاته والنعناع والصلصه والدهون والقهوة والحوامض والمتبلات الحاره وايضا عدم النوم بعد الاكل مباشرة ورفع الراس والجزء العلوي من الصدر بوسائد عند النوم.. كما انه ليس من الضروري ان تنقطع اعراض المرض بعد القضاء علي الجرثومه الحلزونيه



س 23 ما هو أحدث علاج لخمول الغدة الدرقية مع العلم أنني أتناول 200 جرام من الثيروكسين ، وهل العلاج باليود المشع مناسب لمثل حالتي ؟ (أم محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
ان العلاج الوحيد لنقص افراز الغده الدرقيه هو تعويضها بتناول الهورمون في جرعات متناسبه مع درجة كسل الغده.. ولا يوجد علاج اخر لهذا. اما العلاجات الاشعاعيه والكيمائيه الاخري فانها تستخدم في علاج زيادة الافراز وليس نقصه



س 24 انا فتاة ابلغ من العمر 23 سنة مشكلتي اني من فترة اعاني من آلام دائمة في البطن مع امساك وانتفاخ وغازات مزعجة جدا خصوصا في فترة المساء اخبرني الطبيب ان حالتي قد تعود بسبب القولون العصبي غير اني محتارة فالامساك يعالج بعقاقير تؤدي لغازات والغازات تعالج بعاقير تؤدي لامساك وانا لم استفيد من اي من العقاقير ...فالى متى تستمر هذه الحالة الصعبة

ج أجاب د. نبيل النجار
علاجك يستلزم ان يناظرك طبيبين متخصصين في الامراض الباطنه والامراض العصبيه وان ينظم دواؤك بحيث يمكنك التغلب علي هذه الاعراض.. علما بان علاجك ياخذ وقتا طويلا ويتوقف علي حالتك النفسيه وهذا اذا كان تشخيص مرضك صحيحا وبناءا علي نتائج الفحوصات اللازمه



س 25 ذكر 34 سنة غير متزوج أعانى من أطرابات فى المعدة وانتفاخ في المعدة مع حدوث امساك مستمر مع عدم خروج براز الا بكميات بسيطة جدا مع خروج دم مع البراز بلون فاتح دون حدوث الم بالشرج ووجود غازات مستمرة في المعدة (جميل)

ج أجاب د. نبيل النجار
يجب عليك ان تقوم بعمل الفحوصات الطبيه اللازمه لتشخيص حالة تعسر الهضم والامساك المزمن الذي تشكو منهم واسباب ذلك متعدده وقد تشمل اصابه اكثر من عضو ، اما باختلال الحركه او وجود مرض عضوي.. بالاضافه ان ما تذكره من خروج دم بالبراز هو دليل علي الاصابه بمرض موضعي كالبواسير او الشرخ الشرجي مما يستلزم العلاج السريع حتي لو لم يكن هناك الم في منطقة الشرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:21 pm

س 26 ابلغ من العمر الاربعين عاما، ذكر، اعمل وبشكل جيد وفي مركز اجتماعي ووظيفي جيد، حلتي النفسيه مستقره الى درجه كبيره، احمل شهادة الدكتوراة. مشكلتي انني عرفت مؤخرا انني مصاب بفايرس الكبد الوبائي فئة ب، بعد عمل تحاليل لوظائف الكبد والكلى وجدت سليمه، الدكتور افادني بان المرض خامد لديك وهو من مده طويله. وان الكبد والكلى تعمل بشكل ممتاز، الا ان هناك بعض الارتفاع في نسبة الاملاح والكلسترول. لااعاني من مشكلة في الهضم سوى بعض انتفاخات وارتفاع في مستوى الحموضه عند شرب السكر سواء مع الشاي او باي شكل اخر، وتقل هذه الحموضه او تنعدم عندما استخدم الحليب مع الشاي الذي يخفف نسبة الحموضه. عملت قبل اربع سنوات فحص داخلي بالمنظار للتاكد من عدم وجود قرحه في المعده ووجدت بحمد الله سليمه.

السؤال كيف الطريقه للتخلص من هذا المرض ؟
وماهي خطورته لو ظل بدون علاج؟
وهل يتطور في المستقبل؟
وهل انقل المرض الى زوجتي واطفالي فانا اب ولي اربعه من الاولاد والبنات؟
وماهية طريقة العدوى فلم يسبق لي اي معاشرة خارج الزواج الشرعي، واجد جميع اخواني يعانون من نفس المشكله.
مل اجابتي ماامكن ولم فائق تحياتي والله يرعاكم (احمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
انه من الواضح انك من حاملي فيروس الالتهاب الكبدي (ب) وهو فيروس ينتقل من الام الي الوليد ومن المريض الي السليم عن طريق اختلاط الدم خلال اي جرح سطحي باي طريقه ممكنه مثل الجماع او الحقن بكل انواعه او نقل الدم او احد مشتقاته او الحجامه او الحلاقه باستعمال مواد سبق تلوثها بدماء مريض مصاب وعلي ذلك فانه من الضروري تطعيم المخالطين اذا ثبت سلبيتهم من الاصابات السابقه او نقص الاجسام المضاده في دمائهم.

وفي مثل حالتك فان هناك طريقتين للعلاج لكل منهما مايبرره علميا.. الاولي
هي متابعه نشاط الفيروس اذا كان خاملا و بدء العلاج عند ظهور اي بادرة لنشاطه وذلك باستعمال حقن الانترفيرون حسب توجيهات الطبيب المعالج.. والطريقه الثانيه هي بدء العلاج بغض النظر عن نشاط الفيروس حيث ان العلاج المتوفر فعال في القضاء علي الفيروس.. ومضاعفات المرض تحدث في نسبة قليله من المرضي و تكون علي هيئه حدوث تليف بالكبد او ظهور اورام خبيثه بالكبد



س 27 السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
ارجو التكرم بتزويدي بمعلومات عن مرض الذئبة الحمراء الذي ينتشر في الجسم ويؤثر على الكلى والكبد والرئة ، وما هو سببه وكيفية علاجه . شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا ،،،(hayat)

ج أجاب د. نبيل النجار
مرض الذئبه الحمراء هو مرض مناعي تتكون فيه اجسام مضاده لانسجه جسم المريض و يختل عمل الخلايا المناعيه وتبدأ في مهاجمة الجسم نفسه بدلا من مهاجمة غزاته من الميكروبات والطفيليات وبذلك تنتشر اعراضه في الجسم كله وفي معظم الاجهزه وهناك عدة ادويه لعلاج هذا المرض ولكن تظل مشتقات الكورتيزون هي الاساس في علاج هذا المرض



س 28 اشكركم على هذا الموقع الرائع،، اريد ان اعرف اكثر عن مرض الكروسترول وارجو تحديد اغذية منزلية او اعشاب معينة تفيد في تخفيض نسبة الكروسترول ..وشكرا (ليل)

ج أجاب د. نبيل النجار
الكوليسترول هو احد المكونات الطبيعيه لدهون الدم واذا زادت نسبته عن الحد الطبيعي ترسب في جدران الشرايين وانسجة الجسم و سبب مرض تصلب الشرايين ومايليه من امراض اخرى بالقلب والكلي والمخ والاطراف..الخ الخ.... وينبغي الاقلال من تناول الدهون والامتناع عن التدخين مع اتباع التعليمات الصحيه الخاصه بالاغذيه والاطعمه ومزاولة الرياضه بطريقه منتظمه



س 29 انني مقبل على الخطوبة بنت خالتي بس قبل الزواج اريد عمل فحوصات طبية...... علما انني لا اعاني من اي مرض ماعدا احد اخوتي حامل مرض G6pd. ماهي الفحوصات التي تنصحوني بها ..............عمري 24 سنة ووزني 50 كيلو وطولي 169 سم. شكرا (احمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
هناك عدة فحوصات روتينيه لراغبي الزواج وهي موصي بها من قبل السلطات الطبيه بالمملكه العربيه السعوديه وما عليك سوي ملء الاستماره الخاصه بذلك في احد المراكز الصحيه او المستشفيات الخاصه مع ضرورة ذكر وجود مرض وراثي بالعائله كمرض نقص انزيم G6pd حتي تكتمل الفحوصات اللازمه



س 30 أشكركم جزيل الشكر على هذا الوقع ولدي سؤال : أنا شاب في 35 من عمري ولدي مشكلة وهي أني اشعر بألم في منطقة الثدي عند لمسهما أو الضغط عليهما وذلك منذ شهر تقريبا ولا أدري ما السبب ، وأحيانا يذهب الألم ويعود بعد أيام ، فما رأيكم؟ (محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
قد يحدث ذلك نتيجة وجود التهاب بعضلات الصدر وعلاج ذلك يكون عن طريق تناول مضادات الالتهابات والمسكنات .. او قد يحدث نتيجة تضخم انسجة الثدي ناتجة عن استعمال بعض الادويه او لوجود زياده في بعض الهورمونات او غير ذلك مما يستلزم ضرورة الفحص الطبي لدي الطبيب المختص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:25 pm

س 31 زوجتي تشكو من آلام في المعدة وما حولها وبعد كشف الطبيب عليها واخذ منظار لها وتحاليل ذكر انه يوجد لديها جرثومة في المعدة مع تهيج في غشاء المعدة وان لديها زيادة في الصفراء وذكر انه طبيعي وسماه متلازمة ..... المهم ان الدكتور اعطانا علاجا لمدة شهر ونصف تأخذ منه حبة واحد يوميا وبعد ذلك سيعطينا علاجا آخر للجرثومة .

وحيث اننا بعيدين جدا عن الدكتور المعالج ويوجد لديه زحمة كبيرة فاننا بحاجة الى معرفة العلاج المناسب لجرثومة المعدة لان علاج التهيج قد انتهى ولا نريد ان يعود فآمل منكم اخبارنا بالعلاج وشكرا لكم

ج أجاب د. نبيل النجار
هناك العديد من الجراثيم التي تصيب المعده والامعاء وايضا هناك العديد من العلاجات والطرق العلاجيه لكل منها وايضا ضرورة المتابعه الطبيه اثناء وبعد تناول العلاج.. ولا يمكننا في ضوء ذلك ان نصف لك علاجا لميكروب لم تذكر لنا اسمه ولا ما سببه من أذي واذا كان نشطا ام لا او كان بنسبة عاليه ام قليله و بدون بيانات الكشف الطبي الدقيقه ومعرفة احوال المريض كلية وهي ضرورات طبيه قبل كتابةاي دواء.. نرجو منك تحمل الزحام والتوجه لطبيبك لاستكمال العلاج الذى بداته معه



س 32 انا شاب ابلغ من العمر 29 سنه اعانى من التهابات فى البطن منذ فتره طويله وشخصت انها التهاب القولون العصبى لكن فى الفتره الماضيه من حوالى سنه يخرج مع البراز دم ومخاط وذهبت الى الطبيب وعملت لى تحاليل ومنظار للقولون واخبرنى انه تقرحات فى القولون واعطانى علاج لمدة عشره ايام ولكن دون فائده لازال الوضع كما هو عليه وهناك شى اخر الاحظ نقص فى الوزن وخمول ودوخه وشحوب فى الوجه. ارجوا اعطائى ماهى اسباب هذا الدم والمخاط لاننى بصراحه قلق او بالأصح خائف ريحنى يادكتور الله يريح خاطرك وجزاك الله الف خير. (عادل)

ج أجاب د. نبيل النجار
مرض التهاب القولون التقرحي هو مرض مناعي غير معروف السبب وعلاجه يشمل طرق عديدة وادويه مختلفه ولكن لا يوجد له علاج قاطع حاسم حتي الان وقد يتوفر ذلك في المستقبل القريب .. نرجو مراجعة ما سبق نشره في هذا الخصوص بعيادة الامراض الباطنه



س 33 نرجوا منكم تزويدنا بمعلومات حول روماتيزم القلب وشكرآ لكم (دانيا)

ج أجاب د. نبيل النجار
روماتيزم القلب هو ما يطلق تجاوزا علي اصابات صمامات القلب الناتجه عن الاصابه بالحمي الروماتيزميه والتي دائما ما تعقب التهابات اللوزتين والحلق الصديديه.. وهذه تسبب اضطرابات مناعيه تؤدي في النهايه الي تضيق او توسع في هذه الصمامات التي بدورها تؤثر في عمل القلب ككل.. ويختلف العلاج حسب عوامل كثيره من سن المريض الي نوع الاصابه وشدتها الي الاحتياج الي اجراء جراحات تعديليه او استبداليه للصمامات



س 34 أنا شاب في الخامسة والعشرين من العمر ، أشعر بإنحطاط في أغلب الأحيان ، ضافة إلى ألم في القلب والصدر من ناحية القلب. فأرجو الاستيضاح عن هذه الحالة. وشكرا (محمود)

ج أجاب د. نبيل النجار
لابد لك من اجراء كشفا طبيا والقيام بعمل الفحوصات الطبيه اللازمه للتعرف علي سبب هذه الاحاسيس واذا كانت نتيجه مرض معين ام لا ، فعمرك صغير ومن الواضح انك لا تعاني من امراض اخرى



س 35 هل هناك علاج نهائي لمرض الربو؟ (فهد)

ج أجاب د. نبيل النجار
لا يوجد علاج جذري وقاطع لمرض الربو الشعبي حتي الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:27 pm

س 36 ماهي انسب الأغذيه للمصابين بالربو؟ هل يفيد فيتامين c,e? (محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
ليست هناك اغذية معينه ننصح بعدم تناولها لمريض الربو الا اذا ثبتت علاقه سببيه مباشره واكيده بين احد الاغذيه وبين حدوث النوبات عند مريض معين.. ولكن لا يمكن تعميم ذلك علي كل المرضي.. و هذه الفيتامينات التي ذكرتها تفيد الانسان ككل وخاصة اذا كان مصابا بامراض مزمنه و يتناول ادوية بصفه مستمره.. و لكن ليس هناك فائدة خاصه لمرضي الربو



س 37 أعاني من مرض التهاب الكبد الوبائي نوع B مع بداية تليف في الكبد. هل يوجد علاج وماهي نصيحتكم لي بخصوص الأكل و الحركه . المعلومات : ذكر 28 سنه 185 سم 83 كجم وشكرا (احمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
نعم يوجد علاجين احدهما لعلاج الفيروس وهو عقار الانترفيرون وعلاجات اخري مضاده للفيروسات.. اما العقارات الاخري فهي تعمل علي ايقاف عمليه التليف بطرق مختلفه .. ونحن ننصح بالفحص لدي طبيب مختص بامراض الكبد وبخاصة في هذه المراحل الابتدائيه من المرض.. اما بخصوص الاكل فننصح بالابتعاد عن الدهنيات بصفه عامه والاكثار من الخضراوات والفواكه كما انه ليس هناك اي مانع من مزاولة الرياضه المنتظمه.. مع تمنياتنا بالشفاء العاجل



س 38 1- ماهي العلاجات الحديثة للحمى المالطية وما هي مدة التداوي بها؟ أرجو ذكر الاسم العلمي للدواء مع ذكر الإسم التجاري المتوفر في الشرق الأوسط.
2- هل يمكن تزويدي ببحث عن التهاب الكبد الفيروسي (C) والعلاجات الحديثة بمضادات الفيروسات ؟

أرجو أن تكون الاجابات دقيقة وتخصصية لأني أحتاجها في أبحاث أعدها ، ويمكن ارشادي الى مواقع على شبكة الإنترنيت قد تفيدني في هذه المواضيع ( على أن تكون مجانية ) ولكم مني كل التحية والشكر (فيصل)

ج أجاب د. نبيل النجار
هناك علاجات كثيره لعلاج مرض الحمي المالطيه ومنها مضادات نوع الكينولون quinolones مثل
( Peflacine, ciprobay, tarivid....) أو/و
Rifampicin tetracyclines streptomycin
ويمكن استعمالها علي حده او في مجموعات من اكثر من علاج..
و يمكنك البحث عن ابحاث التهاب الكبد في المكان التالي medscape.com



س 39 ماهو الشيئ الذي يفتح الشهية ؟؟ (أبو كريم)

ج أجاب د. نبيل النجار
هو الشيء الذي يعالج اسباب عدم الشهيه



س 40 فإن زوجتي تعاني من حرقان شديد في المعدة عند تناولها للمأكولات الدهنية والسكريات والمشروبات الغازية وهي تتناول أدوية مهدئة مثل الزنتاك ، ملطف موضعي (شراب حموضة) وهذه الحالة منذ عشر سنوات تقريباً مع العلم أنها عملت حمية عن تناول هذه المؤثرات ولكنها لم تنقطع وللمعلومية أن لديها صفار بالكبد والتحاليل أثبتت أنها بدائية وليس هناك منها خطورة والسؤال كالتالي :
ما اسباب هذه الظاهرة وهل للكبد دخل في ذلك أم زيادة في إفرازات العصارة المعدية
هل هناك علاج قاطع لها
ما هي أثار الأدوية التي تتناولها حالياً (مع العلم أنها تتناولها طيلة تلك المدة) وخاصة عند الحمل هل للعامل النفسي دور في ذلك
أرجو مساعدتنا في الحل الشافي ولكم منا جزيل الشكر. (أحمد)

ج أجاب د. نبيل النجار
لابد من اجراء فحص بالمنظار للمعده والاثني عشر بالاضافه الي اشعه صوتيه للبطن حتي يمكن تحديد اسباب الام المعده وسبب ارتفاع نسبة الصفراء ومن ثم بدء العلاج المناسب لحالتها.. واستعمال الادويه بالطريقه التي ذكرتها خاطيء و يمكن ان يسبب الكثير من المضاعفات كما ان الحاله النفسيه قد تؤدي الي ازدياد افراز الحامض وحدوث تقرحات بالجهاز الهضمي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-GHadeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد الرسائل: 9
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الأربعاء يناير 14, 2009 7:29 pm

س 41 عانيت كثيرا ولازلت أعانى من الدوسنتاريا الأميبية المزمنة والتى كثيرا ما سببت لى إضطرابات فى الهضم وآلام فى القولون وغازات وأوجاع فى الظهر وقد تناولت كل الأدوية الخاصة بالعلاج بدءا من الفلاجيل وحتى فلاجنتيل دون جدوى وفاسجيل أيضا وقد علمت أخيرا أن دواء يدعى Paromomycin 500 Mg وهو مضاد حيوى يعالج الحالات المزمنة ويوخذ لمدة عشرة أيام بعد كورس فلاجيل فما رأى الأطباء فى هذه الحالة أفيدونا جزاكم الله خيرا (أم محمود)

ج أجاب د. نبيل النجار
يمكن استعمال الدواء المذكور اذا كان تشخيصك هو "الدوسنتاريا المزمنه المتحوصله" اذ انه يؤثر فقط علي الانواع المتحوصله.. ولابد ان تضع في اعتبارك امكانية وجود سبب اخر غير الدوسنتاريا والذي يتسبب في الاعراض التي تعاني منها ولذلك انصحك باجراء منظار قولوني مع اشعه صوتيه للبطن



س 42 عندي مشكلة منذ حوالي خمس سنوات وهي مشكلة ممكن اقول بسيطه اوحسب ما ترون المشكلة هي انني: عندي امساك قليل وبالذات في اول الفترة الصباحية تقريبا ثم انه عندي مشكلة رائحة كريهه تبقى معي طول اليوم لا اعرف مسبباتها لكنها محرجة حيث انني طالب واقابل الزملاء يوميا واحس بانهم يبتعدون عني بسبب هذه المشكلة مع انني يوميا استحم بعد كل عملة افراغ للبراز (اجلك الله) راجعت الطبيب وعملت بعض الفحوصات لكن رد الطبيب لي انه لا يوجد عندي الا زيادة في المخاط فقط فارجوا منك افادتي وان تدلني على بارقة امل لانني افكر ان اتزوج خلال هذه الفترة لكن المشكلة مؤثرة علي . ولك جزيل الشكر......(رامي)

ج أجاب د. نبيل النجار
لا ندري اهذه الرائحه ناتجه عن غازات تخرج من الشرج ام هي رائحه بدنيه عامه... افيدنا عن ذلك ..



س 43 انا شاب عمري 33 سنة وطولي 1,79 وزني 90 كيلو ، اعاني من فيروس الكبد (ج) أكتشفته منذ حوالي ستة أشهر ولم أكن أشعر به وذلك الا بملاحظة أصفرار في عيني وعند أجراء التحاليل تبين أني اعاني من هذا النوع ، الان أشعر احياناً بحرارة وضعف في العيون واحياناً قليلة فشل في اليدين وأود ان اسئل عن حالتي هذه بالنسبة للاكل و ممارسة الرياضة وفي حالة الاصابة بأي مرض آخر هل مسموح بتناول ادوية اخر للمرض الاخر. وعند أطلاعي على موقعكم المشكور هذا وجدت انه يوجد علاج لهذا المرض أرجو أفادتي بالتفصيل عن هذا العلاج واقرب بلد يمكن الحصول على العلاج منها علماً باني أقيم في ليبيا. وتكاليف العلاج أن امكن ذلك.... وارجو أفادتي في أقرب وقت ممكن (منير)

ج أجاب د. نبيل النجار
الاصابه بالتهاب الكبد المزمن لا توجب عدم ممارسة الرياضه وليست هناك تعليمات غذائيه هامه سوى الاقلال من الدهون والشحوم والاكثار من الفواكه.. والمريض لا ينبغي له ان يقوم بتناول اي دواء بدون استشارة طبيبه المعالج واطلاعه عن التاريخ المرضي للمريض.. والعلاج متوفر بجمهورية مصر العربيه وهي اقرب بلد لك



س 44 انا فتاة ابلغ من عمر 23 سنة اعانى من الهالأت السوداء حولي عينى بصورة كبيرة جيدا ويوجد تجاعيد فوق عينى مما يسبب لى الاحراج من قبل الأصدقاء وزملأء فى العمل ولقد استخدم كل المواد الطبيعية مثل الشاى -الخيار - وثلج- العسل - وبعض مواد التجميل ارجوك منك المساعدة بسرعة وقت ممكن لأنى بدء احس بضيق من كثرة الأسئلة وزنى 43 وشكرا جزيلا

ج أجاب د. نبيل النجار
وجود هالات سوداء حول العينين غالبا مايكون نتيجه الارهاق النفسي او الجسماني وليس نتيجة الاصابه بمرض معين لانه عبارة عن احتقان الاورده الرفيعه في تلك المنطقه .. حاولي الاخذ بما يكفيك من الراحه طالما انك لا تشكين من مرض واضح



س 45 أعاني أحيانا من خفقان سريع في دقات القلب وأحس بقلق دون أن أعرف السبب وغالبا ماتكون على فترات متقطعة وغير منتظمة مع العلم أنني أدخن ويبلغ عمري 29 عام أما الطول فيبلغ 162 سم والوزن يبلغ 86 كجم (ع.ع)

ج أجاب د. نبيل النجار
ما تعاني منه هو نتيجه توتر عصبي والتدخين عامل هام في حدوث الخفقان واضطرابات النبض.. اذا تكررت هذه النوبات فلابد من اجراء فحص طبي مع ضرورة البدء في ايقاف التدخين وإنقاص الوزن حيث انك علي وشك ان تكون في مرتبة البدناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
!! M@trix !!
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل: 11
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   الجمعة مارس 27, 2009 5:45 pm

الحمد لله الذي أنعم علينا بالصحة والعافية
جزاك الله خيرا
موضوع مفيد
شكرا لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة تركمان قزي
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل: 2
العمر: 35
العمل/الترفيه: اعلامية
المزاج: عصبية نوعا ما
تاريخ التسجيل: 09/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   السبت يوليو 09, 2011 6:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله بداية اسال عن صحتكم داعية من الله تعالى ان تكونوا جميعكم بأتم الصحة والعافية ..........اود ان أطرح ما اعانيه وكلي امل في ان تقوموا بتشخيص حالتي التي بدأت تزعجني لانني افكر كثيرا بها وهي:قبل سنة كنت احس بين الحين والاخر بخدر في اطراف اصابع يداي ورجلاي وقبل شهر بدأت هذه الحالة تلازمني بشكل يومي مع العلم بانني بدات افقد شهيتي وبدأت احس بالغثيان احيانا عندما احاول ان اتناول الطعام بالقوة وبالتقيؤ احيانا بعد تناول الطعام واحس ايضا بالتعب والارهاق وحالتي النفسية سيئة جدا لانن هناك مشاكل معقدة في حياتي لا اعرف ما الذي يحدث لي لم فقدت الشهية؟مع العلم انني قبل شهر تقريبا عملت عدة تحليلات وتبين انني لست مصابة بداء السكري ولكن اعني من فقر الدم حيث ان نسبة الدم عندي هي 67 بالمئة وانا نحيفة وجسمي من الاجسام التي من الصعب ان تسمن بسرعة اي ان قوامي نحيف لككني لم اكن هكذا في البداية احيانا اشكو من الام في المعدة والتهاب في الامعاء وعندي تهيج في القولون لانني عصبية وجدية في الحياة الاطباء عندنا في العراق ليسوا اصحاب كفاءات عالية حتى الادوية ليست بالمستوى المطلوب والاوضاع الامنية عندنا سيئة لا تتيح لي السفر للخارج ارجوكم افيدوني لطفا وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hindreen2003
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 1
العمر: 41
العمل/الترفيه: العراق
المزاج: جيد
تاريخ التسجيل: 21/05/2012

مُساهمةموضوع: ارجوا المساعدة   الإثنين مايو 21, 2012 8:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية وتقدير للدكتور العزيز نبيل النجار ... زوجتي ساءت صحتها وكانت تشكو دائما من الم حاد في معدتها وعندما زارت للاخصائي بالامراض الباطنية قال الطبيب ان لديها تظخم في الطحال ادى الى تضرر حاد في اغلب اجزاء المعدة مما ادى اجراء عملية جراحية لاستئصال الطحال و اجزاء كثيرة من المعدة . ولكن بعد العملية بشهر اصبحت لاتأكل شيءا واذا اكلت اي شيء فأنها تتقيأ كل ما اكلتها وتعاني الام كثيرة في الكتف ... لذا ارجوا المساعدة في توضيح حالتهاوشكرا جزيلا مع تحياتي لكم بالموفقية خدمة للجميع
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kkavocat
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 1
العمر: 44
العمل/الترفيه: avocat
المزاج: جيد
تاريخ التسجيل: 24/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine   السبت أغسطس 24, 2013 7:12 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، عمري 38 سنة أعاني من آلام شديدة بالصدر شخصها بعض الأطباء بإلتهاب المعدة و البعض الآخر بإلتهاب المرئ مع العلم أن هذه الآم تزداد عند تناولي الأطعمة المطهية بالزيوت ( زيت عبد الشمس ) و كذلك الإفراط في شرب المشروبات الغازية ك ( كوكا كولا - ببسي ) و الأمر الآخر المحير أنه ظهر لي إنتفاخ على مستوى الجهة اليسرى و بالضبط بالثدي الأيسر مع العلم أنني عملت أشعة للقلب و هو سليم جدا . أرجو إفادتي و تشخيص حالتي أهي المعدة أو المري أو القلون أو مسألة تتعلق بالأعصاب . جازاكم الله كل خير و شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات العـلم والإيمــان :: -